سيناريوهات قرار البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي المتوقعه اليوم

0
183




سيناريوهات قرار البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي المتوقعه اليوم

من المنتظر أن تعلن ا للجنة الفدرالية للسوق المفتوح التابعة الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي)  مساء اليوم عن القرارات المنتظرة من قبل الأسواق بشكل كبير لتحديد العديد من الاتجاهات في الأسواق المالية، ومن هذا المنطلق سنستعرض الآن أهم السيناريوهات المتوقعة للاحتياطي الفدرالي اليوم، ومدى تأثير هذا على الأسواق المالية.  
طبقاً للبيانات الاقتصادية التي صدرت مؤخراً عن الاقتصاد الأمريكي، ووفقاً لتوقعات الأسواق ولتوجهات الاحتياطي الفدرالي الأخيرة، نستطيع أن نتوقع عدداً من السيناريوهات خلال اجتماع الاحتياطي الفدرالي اليوم، ونلخصها كالآتي:

1- انهاء التيسير الكمى الثالث : تنتظر الاسواق من الفيدرالى الامريكى الاعلان عن انهاء التيسير الكمى فى اجتماعه اليوم وفى مالو حصل ذلك ستتجه انظار الاسواق نحو البيان العام للفيدرالى الامريكى وخصوصا نحو جمله معدلات الفائده العامه ستبقى منخفضه لفتره من الزمن . فى مالو ابقى الفيدرالى على هذه الجمله فى البيان الصدر اليوم فهذا سيعتبر بيان سلبى ونظره سلبيه من الفيدرالى الامريكى اسواق الاسهم فى الغالب سترتفع من جديد بينما سنشهد انخفاض الدولار الامريكى امام معظم العملات العالميه .

2- تأجيل التيسير الكمى : هذا ماذكره احد اهم اعضاء البنك الاحتياطى الفيدرالى وهو العضو بولارد حيث ذكر خلال الاسابيع الماضيه بأن على الفيدرالى ان يؤجل انهاء التيسير الكمى وذلك بسبب استمرار انخفاض توقعات معدلات التضخم خلال الفتره المقبله وهذه التصريحات تعتبر مفاجأه خصوصا من هذا العضو والذى كان يتطلع الى رفع اسعار الفائده بشكل اسرع . وهذا التصريح يجب ان لايتم اغفاله من المتداولين وخصوصا وانه من المنطقى ان لايقوم الفيدرال الامريكى بالتفكير حول تاثير تباطؤ الاقتصاد العالمى على الاقتصاد الامريكى . 

3- تخفيف التيسير الكمى بواقع 10 مليار دولار : من الممكن ان يقوم البنك الفيدرالى الامريكى بتخفيف التيسير الكمى بواقع 10 مليار دولار فقط ويبقى الباقى حتى اجتماع ديسمبر المقبل . على الرغم من ذلك يجب ان لانشهر تحركات واسعه فى الاسواق حيث ان نسبه تخفيف التيسير الكمى لم تختلف عن سابقها . لكن وبنفس الوقت قد يؤدى ذلك الى حاله من عدم اليقين فى الاسواق بسبب اخلاف الفيدرالى الامريكى يوعده لان ينهى التيسير الكمى فى اكتوبر .

ملاحظه : فى مالو قام البنك الاحتياطى الفيدرالى الامريكى بانهاء برنامج التيسير الكمى الثالث اليوم فستبدأ فتره جديده فى حياه الاقتصاد الامريكى والاقتصاد العالم من جديد سنتابع كل الارقام الاقتصاديه التى سيتم الاعلان عنها خلال الفتره المقبله بشكل حذر لنرى مدى صحه الاقتصاد الامريكى فى مالو سيستطيع بالفعل الاستمرار بالنمو من جديد او سنشهد عوده للتراجع والضعف من جديد كما حصل بعد انهاء التيسير الكمى الاول والثانى باختصار الاقتصاد الامريكى الان امام فحص واختبار مهم جدا وهذا الاختبار يبدأ بمجرد اعلان البنك الاحتياطى الفيدرالى الامريكى انهاء التيسير الكمى الثالث . 


مستقبل اسعار الفائده :

بالنسبة لأسعار الفائدة، فسنجد لها سيناريو منفصل، محضر اجتماع الاحتياطي الفدرالي  الذي أعلن عنه مطلع هذا الشهر أوضح أن صنّاع السياسة النقدية في البنك يرون ضرورة عدم الإسراع برفع أسعار الفائدة بسبب المخاوف من تأثير تباطؤ الاقتصاد العالمي على أداء الاقتصاد الأمريكي.
وقد تسبب هذا بأعنف تقلبات في أسواق الأسهم الأمريكية منذ أزمة عام 2008، والآن تشير التوقعات إلى أن البنك في طريقه إلى انتهاج نفس السياسة، وهي الحفاظ على أسعار الفائدة عند أدنى معدلاتها لوقت طويل بعد سحب البرامج التحفيزية.
ولكن، قد يتحاشى الاحتياطي الفدرالي  الإعلان صراحة عن هذه النقطة خلال التقرير الذي سيصدر عنه اليوم، ويمكنه في المقابل الكشف عنها خلال محضر اجتماعه المقبل في 19 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.  
يذكر أن أسعار الفائدة الأمريكية قد استقرت ما بين 0.00 – 0.25% منذ ديسمبر/كانون الأول عام 2008 وحتى الآن.  




اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here

*