حجم سوق الفوركس والسيوله

0
139

حجم سوق الفوركس والسيوله

وخلافا للأسواق المالية الأخرى مثل بورصة نيويورك (NYSE) أو بورصة لندن (LSE)، فإن سوق الفوركس ليس لها موقع مادي ولا تبادل مركزي. ويعتبر سوق الفوركس سوقا خارج السوق (OTC)، أو سوق “إنتيربانك” نظرا لأن السوق بالكامل يتم تشغيله إلكترونيا، ضمن شبكة من البنوك، بشكل مستمر على مدار 24 ساعة.وهذا يعني أن سوق الفوركس ينتشر في جميع أنحاء العالم مع عدم وجود موقع مركزي. الصفقات يمكن أن تنفذ في أي مكان طالما لديك اتصال بالإنترنت!

سوق الفوركس OTC هو إلى حد بعيد أكبر وأكثر الأسواق المالية شعبية في العالم، المتداولة عالميا من قبل عدد كبير من الأفراد والمنظمات.

في سوق OTC، يحدد المشاركون ماذا يتاجرون اعتمادا على ظروف التداول، وجاذبية الأسعار، وسمعة النظير التجاري.

يظهر الرسم البياني أدناه العملات السبع الأكثر تداولا.

الدولار هو العملة الأكثر تداولا، حيث استحوذ على 84.9٪ من جميع المعاملات.وحصة اليورو هي الثانية بنسبة 39.1٪، في حين أن نصيب الين هو الثالث بنسبة 19.0٪. وكما ترون، فإن معظم العملات الرئيسية هي صاحبه النصيب الاكبر من التداول في هذه القائمة!

الدولار هو الملك فى سوق الفوركس

ربما لاحظت عدد المرات التي نذكر فيها اهميه الدولار الأمريكي (USD)

إذا كان الدولار هو نصف كل زوج من العملات الرئيسية، وتشكل العملات الرئيسية 75٪ من جميع الصفقات، فإنه لا بد من اظهار الاهتمام  بالدولار الأمريكي. الدولار هو الملك!

في الواقع، وفقا لصندوق النقد الدولي، الدولار الأمريكي يشكل ما يقرب من 64٪ من احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية في العالم! لأن كل مستثمر تقريبا، وكل الاعمال التجاريه، وكذلك البنوك المركزيه  تولي اهتماما للدولار الأمريكي.كما ان هناك أيضا أسباب أخرى هامة تجعل الدولار الأمريكي يلعب دورا محوريا في سوق الفوركس نذكر منها الاتى .

  • إن اقتصاد الولايات المتحدة هو أكبر اقتصاد في العالم.
  • الدولار الأمريكي هو العملة الاحتياطية للعالم.
  • الولايات المتحدة لديها أكبر الأسواق المالية والأكثر سيولة في العالم.
  • الولايات المتحدة لديها نظام سياسي مستقر.
  • والولايات المتحدة هي القوة العظمى العسكرية الوحيدة في العالم.
  • الدولار الأمريكي هو وسيلة التبادل للعديد من المعاملات عبر الحدود. على سبيل المثال، يتم تسعير النفط بالدولار الأمريكي. وتسمى أيضا “petrodollars”. لذلك إذا أرادت المكسيك شراء النفط من المملكة العربية السعودية، فلا يمكن شراؤها إلا بالدولار الأمريكي. إذا لم يكن لدى المكسيك أي دولار، فعليها أن تبيع بيزو أولا وشراء الدولار الأمريكي.

المضاربه فى سوق الفوركس

ومن الأمور الهامة التي يجب أن نلاحظها في سوق الفوركس أن المعاملات التجارية والمالية هي جزء من حجم التداول، فإن معظم تداول العملات يستند إلى المضاربة.بعبارة أخرى، فإن معظم حجم التداول يأتي من التجار الذين يشترون ويبيعون على أساس حركة السعر اللحظي. ويقدر حجم التداول من قبل المضاربين أكثر من 90٪!

ويعني حجم سوق الفوركس أن السيولة – كمية حجم الشراء والبيع التي تحدث في أي وقت – مرتفعة للغاية . وهذا يجعل من السهل جدا على أي شخص شراء وبيع العملات. ومن وجهه نظر المتداول يرى ان السيولة العاليه امر مهم جدا لانها تحدد مدى سهوله تغير السعر فى فتره زمنيه معينه

 

 

اترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here

*